بريد الأطباء
السادة اعضاء مجلس النقابة في الجمعية العمومية العادية 28- مارس
مصر العطاء توزع الزي المدرسي علي 1174 من أبناء دمياط
 
فيديو تيوب ألبوم الصور

النقابة تنشر النص النهائي لمشروع قانون كادر المهن الطبية

 

انتهت لجنة الصحة بمجلس الشورى برئاسة د. عبد الغفار صالحين من إعداد المسودة النهائية لقانون كادر المهن الطبية تمهيدًا لعرضه على اللجنة العامة لمجلس الشورى.

 

وتتلقى النقابة العامة ملاحظات السادة الزملاء على المقترح لدراستها حيث مازال أمامنا فرصة لعرض هذه المقترحات من خلال السيد نقيب الأطباء والسادة الزملاء الأطباء اعضاء مجلس الشورى وذلك خلال مناقشة القانون بالجلسة العامة للشورى.
 
 
يمكنكم مراسلتنا على info@ems.org 
 
 -----------------------------------------------------------
 
قراء في ملامح مشروع القانون

 تنص المادة الأولى على "تسرى أحكام هذا القانون على الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة وهيئات التمريض والعلاج الطبيعى والمساعدين من البيطريين والعلميين والفئات الصحية المعاونة من الفنيين، الذين يعملون بالجهاز الإدارى للدولة فى وظائف مدرجة بالهيكل الوظيفى، والمرخص لهم من الجهة المختصة فى مزاولة المهنة".

وفي المادة الثانية أجاز المشرع اشتراط تفرغ أعضاء الكادر فى الحالات وللوظائف ذات الأهمية مقابل بدل خاص، وذلك على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وتنص مادته الثالثة على أن يعمل فيما لم يرد بشأنه نص خاص فى هذا القانون بأحكام قانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 44 لسنة 1987 وغيره من القوانين العامة التى لا تتعارض مع أحكام هذا القانون.

وحدد القانون في المادة الثالثة وظائف أعضاء الكادر من خلال مجموعتين:

المجموعة الأولى وتشمل وظائف الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين والعلاج الطبيعى والتمريض العالى والعلميين؛ حيث حدد المدد البينية بين المستويات الوظيفية في هذه المجموعة وقسم الفئات الوظيفية إلى ثلاث مستويات "أ ، ب ، ج" في المستويان الثالث والثاني، وفي المستوى الأول إلى "معاون كبير، مساعد كبير ، كبير"، ثم مستوى مدير عام ، ثم مستوى الادارة العليا وفيه فئة وظيفية واحدة وهي "رئيس إدارة مركزية"، ثم مستوى الممتاز "رئيس قطاع أو مدير مديرية" .

ونصت المادة الرابعة على أن تحسب مدة الخبرة المكتسبة علميا التى تتفق مع طبيعة عمل الوظيفة المعين عليها (الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين والعلاج الطبيعى والتمريض العالى والعلميين) على الوجه التالى:

سنة للحاصلين على الدبلوم، وسنتان للحاصلين على الماجستير أو الزمالة "أقل من خمس سنوات"، ثلاث سنوات للحاصلين على الزمالة "خمس سنوات"، أربع سنوات للحاصلين على الدكتوراه، على ألا تزيد مدد الخبرة العلمية المضمومة عن أربع سنوات.

الترقيات الفنية

عند الترقية الفنية بصفة عامة يتم دمج مسمى الوظيفة الإداري مع مسمى الترقية الفنية، وتضع وزارة الصحة الضوابط الإجرائية والموضوعية للترقيات الفنية.

المجموعة الثانية: وتشمل وظائف فنى العلوم الصحية والتمريض فوق المتوسط والمتوسط

وتبدأ في هذه المجموعة المستويات الوظيفية من المستوى الرابع وتم فيه تقسم الفئات الوظيفية إلى "ج ، ب ، أ"، وحدد المدة البينية للفئة "ج ، ب" بسنتين، وسنة واحدة للفئة "أ"، على أن تحسب أقدمية سنتان للحاصلين على مؤهل فوق المتوسط فى الوظائف التى تشترط لشغلها مؤهل متوسط (طبقاً لبطاقة الوصف الوظيفى).

كما تم تقسم المستوى الوظيفي الثالث إلى "ج ، ب ، أ"، وحدد المدة البينية للفئة "ج " بأربع سنوات، وللفئة "ب" بثلاث سنوات، وللفئة "أ" بسنة واحدة.

وفي المستوى الثاني ممتاز "ج" وممتاز "ب" وممتاز "أ" والمدد البينية على التوالي "3 ، 2 ، 1".

وفي المستوى الأول "معاون كبير" ، "مساعد كبير" ، والمدة البينية لكليهما 3 سنوات، ثم مستوى "كبير" ثم مستوى "كبير ممتاز".

وتحسب مدة الخبرة المكتسبة علميا التي تتفق مع طبيعة عمل الوظيفة المعين عليها (فني العموم الصحية والتمريض فوق المتوسط والمتوسط) بحيث تتم الترقية الفنية والإدارية للحاصلين على مؤهل فوق متوسط أو البكالوريوس أثناء مدة عملهم.

وتنص المادة الخامسة في القانون على أن تتحمل جهة العمل نفقات حصول العضو على المؤهلات العلمية الداخلة ضمن تخصصه ، وتحدد اللائحة التنفيذية الحد الأقصى لعدد السنوات التي تتحمل الوزارة نفقاتها والحد الأقصى لكل درجة علمية.

وتلتزم الوزارة بوضع خطة دورية للتنمية المهنية المستدامة وتتحمل نفقاتها وتضع الضوابط والشروط المنظمة لها.

كما تنص المادة السادسة يصدر الوزراء المختصون قرارا بتحديد الضوابط والمعايير التي على أساسها يتم تسكين أعضاء الكادر على الوظائف المعادلة لوظائفهم الحالية بالكادر على أن يتم التسكين خلال70 يوماً من تاريخ إصدار القانون ، ولا تسرى أحكام هذا الكادر على العضو إلا من تاريخ القرار الصادر بالتسكين.

 الأجور والعلاوات والبدلات والمزايا المادية الأخرى

تأتي المادة السابعة وهي الأهم في قانون الكادر والتي توضح بداية ونهاية المربوط الشهري لكل وظيفة من وظائف الكادر بالمجموعات المبينة بهذا القانون ، وعلاوة الكادر والعلاوة الدورية السنوية والتي تم تحديدها بنسبة 7 % من آخر ربط دون المساس بالعلاوة الاجتماعية التي يصدر بها قرار سيادي لجميع العاملين بالدولة.

ويبين الجدول الأول بداية مربوط طبيب بشري أو أسنان أو صيادلة أو علاج طبيعي أو تمريض عالي أو بيطريين أو العلميين فئة (ج، ب، أ) 1200 جنيه شهريا ونهاية المربوط (الحد الأقصى) 2000 جنيه بالإضافة إلى علاوة كادر قدرها 1500 جنيه للبشري و 1400 جنيه للأسنان والصيدلي ، 1300 جنيه علاج طبيعي وتمريض عالي وبيطريين، 1200 جنيه للعلميين بالإضافة إلى علاوة سنوية قدرها 7 % للجميع.

كما يوضح بداية مربوط طبيب بشري ممتاز أو أسنان ممتاز أو صيادلة ممتاز أو علاج طبيعي ممتاز أو تمريض عالي ممتاز أو بيطريين ممتاز أو علمي ممتاز فئة (ممتاز ج، ممتاز ب، ممتاز أ) 2000 جنيه شهريا ونهاية المربوط (الحد الأقصى) 3200 جنيه بالإضافة إلى علاوة كادر قدرها 2000 جنيه للبشري و 1900 جنيه للأسنان والصيدلي ، 1800 جنيه علاج طبيعي وتمريض عالي وبيطريين، 1700 جنيه للعلمي الممتاز بالإضافة إلى علاوة سنوية قدرها 7 % للجميع.

كما يبين الجدول الأول بداية مربوط طبيب بشري أو أسنان أو صيادلة أو علاج طبيعي أو تمريض عالي أو بيطريين أو العلميين فئة (معاون كبير ، مساعد كبير ، كبير) 3200 جنيه شهريا ونهاية المربوط (الحد الأقصى) 4800 جنيه بالإضافة إلى علاوة كادر قدرها 2800جنيه للبشري و 2700 جنيه للأسنان والصيدلي ، 2600 جنيه علاج طبيعي وتمريض عالي وبيطريين، 2500 جنيه للعلميين بالإضافة إلى العلاوة السنوية وقدرها 7 % للجميع.

كما بين بداية مربوط مدير عام (طبيب بشري أو أسنان أو صيدلي أو بيطري أو علاج طبيعي أو تمريض عالي أو علمي) 4800 ج، ونهاية المربوط 7000 ج وعلاوة كادر قدرها 4200 جنيه للجميع، وبداية مربوط مدير إدارة مركزية 7000 ج ينتهي ب9000 ج وعلاوة كادر 6000 ج، وبداية مربوط رئيس قطاع أو مساعد وزير 9000 ج ولا تزيد "ثابت" وعلاوة كادر 7000 ج.

ويوضح الجدول رقم "2" الملحق بقانون تنظيم الكادر الفني والمالي لأعضاء المهن الطبية والخاص بالفنيين الصحيين والتمريضي من ذوي المؤهلات فوق المتوسطة والمتوسطة

بداية مربوط تقني صحي مساعد أو فني تمريض مساعد فئة (ج ، ب ، أ) 980 ج ونهاية 1200 ج وعلاوة كادر 870 ج، وبداية مربوط تقني صحي أو فني تمريض فئة (ج ، ب ، أ) 1200ج ونهاية 2000 ج وعلاوة كادر 1000 ج، وبداية مربوط تقني صحي ممتاز أو فني تمريض ممتاز فئة (ج ، ب ، أ) 2000 ج ونهاية 3200 ج وعلاوة كادر 1500 ج، وبداية مربوط تقني صحي أو فني تمريض فئة (معاون كبير ، مساعد كبير ، كبير) 3200 ج ونهاية 4800 ج وعلاوة كادر 2000ج، وبداية مربوط "كبير ممتاز" 4800 جنيه ثابت و3000 جنيه علاوة كادر.

وتنص المادة الثامنة على : يصدر وزير الصحة والسكان وبناء على رأى لجنة مختصة تحدد اللائحة التنفيذية ضوابط تشكيلها واختصاصاتها قرارا بصرف حافز جذب أو حافز تخصص نادر للفئات وبالشروط التي يحددها هذا القرار، وذلك بما لا يزيد على 300% من بداية ربط الوظيفة.

وتنص المادة التاسعة على : يصدر وزير الصحة والسكان قرارا بالقواعد المنظمة لمواعيد العمل وساعات وعدد النوبتجيات وكذلك مقابل النوبتجيات ولائحة الجزاءات الخاصة بعلاوة الكادر على أن يعاد النظر في مقابل النوبتجيات كل خمس سنوات.

تلغى جميع القرارات واللوائح المطبقة على الوظائف الحالية لأعضاء الكادر ، فى شأن صرف الحوافز ومقابل الجهود غير العادية والبدلات وغيرها من المزايا الأخرى باستثناء بدل العدوى.

 قواعد عامة

المادة الحادية عشر: تصرف الزيادة فى الأجور المترتبة على تطبيق هذا الكادر على ثلاث مراحل زمنية وخلال ثلاث سنوات بنسب محددة على أن يبدأ التنفيذ من تاريخ التسكين على الكادر وفقا لما يصدر به قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض من وزير الصحة والسكان.

المادة الثانية عشر: لا يترتب على تطبيق أحكام الكادر إنقاص المستحقات المالية التي تصرف لأعضاء الكادر وقت صدور هذا القانون وإلا يتم صرف الفرق للعضو بصفة شخصية.

 
 

 

 

 

عبد الحميد محمود    -    2013-03-17 03:04:10
Powered by Amazing Media Vision