أهم الأخبار النقابة: تيسيرا على الأعضاء سداد الاشتراكات عن طريق «فورى»    -     العليا لانتخابات الاطباء تطالب المرشحين باحترام ميثاق الشرف الانتخابي    -     أمين صندوق الأطباء : النقابة تحاسب اطباءها.. لكن مدعى الطب مسئولية الصحة والجهات الرقابية    -     فتح باب التسجيل بالمؤتمر الثامن لأطباء الامتياز والممارسين العوام    -     النقابة تهنئ الاطباء بعيد الاضحي المبارك    -     الكشوف النهائية للمرشحين في انتخابات النقابة    -     النقابة : رحلات مصيفيه مميزه للأطباء بمرسي مطروح وبورسعيد    -     شركة الكرمة تعلن عن وحدات سكنية للأطباء بالاسكندرية    -    


74 نقابة وحزب سياسي يرفضون مشروع قانون التامين الصحي فى مؤتمر صحفى بنقابة الأطباء


2016-01-18 00:00:00



كتب أسامة جعفر

 

أعلن د.حسين خيري نقيب الأطباء في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم الاثنين بدار الحكمة عن رفض 74 نقابة مهنية وعمالية واتحاد و7 أحزاب لمشروع قانون التامين الصحي .  


وطالب النقيب بحفظ حقوق المرضي في التامين الصحي وتقديم مستوي جيد من الخدمة الطبية في جميع المستشفيات إلى جانب حماية حقوق أفراد الأطقم الطبية بكل مكوناتها , وأضاف د.حسين بأن علي الجميع أن يعلم بأن المنظومة الصحية في مصر تحتاج الى تطوير وان النقابة العامة للأطباء من اكثر المؤسسات التي تطمح في تحقيق ذلك, مشيرا الي ان وزارة الصحة اعلنت منذ عدة سنوات انها تعمل علي إعداد مشروع قانون جديد للتامين الصحي الا ان المشروع الجديد يحتاج الى تعديلات عديدة.


كما أكدت د.مني مينا وكيل نقابة الأطباء بأن مشروع قانون التامين الصحي لم يتم إجراء دراسة اكتوارية له وهو نفس مشروع القانون الذى تم خلال فترة تولي الدكتور حاتم الجبلي وزارة الصحة. 
وأشارت د.مني مينا بأن حلم التامين الصحي الاجتماعي الشامل حلم كل المصريين مشيره إلي انه يجب أن يتم بشكل صحيح وان النسخة الجديدة من القانون حصلنا عليها بالأمس فقط. 

وأضافت د.مني مينا بأن مشروع قانون التامين الصحي الجديد عرف غير القادرين بأنهم من يستحقون التضامن الاجتماعي وهو حوالي 250 جنيها للفرد و 300 للأسرة أي أن ما يحصل علي 500 جنيها فقط سيكون قادر علي دفع الاشتراك , وأوضحت بأنه يجب اعتبار كل من يقل راتبه عن الحد الادني للاجور ضمن المستحقين له من الدولة له وهو 1200 جنيه. 


وقال د.ايهاب الطاهر الأمين العام لنقابة الاطباء بأن اتحاد المهن الطبية وافق بالإجماع على رفض مشروع قانون التامين الصحي الجديد لأنه بصيغته الحالية ليس المشروع المنتظر من الشعب المصري ولن يحقق الاستحقاق الدستوري , وأضاف د.الطاهر بأن هناك تغيرات تمت على مواد المشروع حيث تم تغير في المادة الأولي التي تنص أن يصبح التامين الصحي اختياري وفي المادة الثانية تم كتابة انه إجباري مما يوضح مدي التسرع في اقرار القانون بجانب زيادة بنود الاشتراك وزيادة الأعباء الموجودة علي المواطن في الوقت الذي يتم رفعها علي كاهل الدولة. 


فيما أكد الدكتور اسامة عبد الحي أمين عام إتحاد الأطباء العرب بأن النقابة العامة للأطباء تطالب الحكومة بالعمل علي إعداد لوائح لمشروع قانون التامين الصحي لبيان سبل تطبيقه موضحا بأن المستشفيات الحكومية بها 100 الف سرير في مقابل 23 ألف سرير بمستشفيات القطاع الخاص أي انه لن يتمكن من إستيعاب المواطنين وتقديم الخدمه لهم . مشيرا الي انه في حالة عدم التزام الدولة برفع كفاءة مستشفياتها ستكون الخدمة الصحية المقدمة سيئة. 
وأضاف البدري فرغلي رئيس اتحاد أصحاب المعاش بأن التامين الصحي هو القلعة الأخيرة فى التكافل العلاجي لكن صندوق النقد الدولي اقوي من الشعب ويفرض علينا قوانين بالقوة , مشيرا الي انه لا يمكن ان نتصور ان يكون العلاج بالأجر حيث ان 90% من الذين يعالجون بالتامين الصحي فقراء.

وأكد الدكتور أحمد العرجوى، نائب البرلمان وعضو لجنة الصحة، أن المجلس لن يسمح بتمرير قانون لا يحمى حق المواطن فى خدمة صحية بمستوى جيد، موضحا أن لجنة الصحة ستعد دراسة متكاملة بالاستعانة بآراء نقابة الأطباء فى مواد القانون، مشيرا إلى أن وزارة المالية لم ترصد لتطبيق القانون سوى 40 مليار جنيه من إجمالى 90 مليار جنيه، رغم أن الموارد المالية المتاحة الآن أغلبها مؤقتة.

وقال الدكتور أحمد حمودة، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء البيطريين، إن صحة المواطنين تبدأ من الوحدات البيطرية والمجازر وسيارات نقل الطعام والتى لا تلقى اهتماما بالمستوى المرجو ، مشيرا إلى أن عدد مفتشى الأغذية بمحافظة القاهرة لا يكفى أن يمر كل فرد منهم على أحد المحال فى منطقة مرة كل 5 سنوات.

وأكد المهندس محمد النمر، وكيل نقابة المهندسين، أن النقابة تؤيد موقف اتحاد المهن الطبية ونقابة الأطباء فى رفض قانون التأمين الصحى، مشيراً إلى أنه سبق أن أكدت النقابة أنها لن تقتنع بأن يكون هناك قانون 50% فقط منه صحيح والباقى يشوبه أخطاء أو إهدار للحقوق، قائلا، “لابد أن يكون القانون متكاملا ويقدم الخدمة، والنقطة الأخطر الآن هى أن هناك حزمة من القوانين ستقدم فى الفترة المقلبة، وجميعها تشير إلى أن الحكومة تملك رؤية ضد مصالح المصريين”.

فيما أوضح الدكتور حاتم قابيل، وكيل نقابة التجاريين، أن النقابة ترى أن الصحة والتعليم أمران مهمان لبناء أهم ثروة تملكها مصر من موارد بشرية، مضيفا، “لابد من وجود قانون مناسب وعادل، والحكومة مجتهدة قدمت تصورا لكن هذا ليس معناه أنه غير مقبول التعديل على بنوده، وأن الدور الرئيسى للحكومة هو أن تسمع لنا وأن تنصت لنا، وأدعو كافة النقابات المهنية الذين يمثلون 50% من الشعب المصرى والطبقة الوسطى التى كادت تتلاشى، أن يتمسكوا بآرائهم، ولدينا أمل فى أن يخرج قانون أفضل للشعب المصرى” .

وطالب أ.د/ عبدالجليل مصطفى، منسق حركة كفاية والجمعية الوطنية للتغيير السابق، بان يلتزم أي مشروع قانون للتامين الصحي بالمادة 18 من الدستور الخاصة بالرعاية الصحية ,ولذلك يجب إعادة النظر في مشروع قانون التامين الصحي لأنه لا يتطابق مع مادة الصحة في الدستور والتي ضمنت حق المواطن في تأمين صحي عادل وشامل، مؤكدًا أن المصريين ثاروا من أجل الاستقلال الوطني والعدالة الاجتماعية التي لن تتحقق إلا بالرعاية الصحية والتعليم الجيد.

فيما أكد الدكتور طارق كامل عضو مجلس نقابة الأطباء، وعضو اللجنة المشكلة لكتابة قانون التأمين الصحى، أن اللجنة تضم عدد من أعضاء لجنة وضع قانون التامين الصحى القديم، وعدد من ممثلى المجتمع المدنى وأساتذة الجامعات، مضيفا: “وزير الصحة الحالى حصل على مشروع القانون وعرضه على مجلس الوزراء، ووجد أنه مليء بالتعقيدات خاصة أنه سيواجه باعتراضات فى كل مكان القانون، رغم أنه به ملامح عامة جيدة، ولأول مرة يتصدى قانون لمعالجة الـ90 مليون مواطن بشكل جيد، ولست من أنصار الرفض الكامل أو الموافقة المطلقة”.

 

 

 

النقابات والاتحادات والأحزاب الرافضة لمشروع التامين الصحي المقدم بصيغته الراهنة

- اتحاد المهن الطبية .

  النقابة العامة للأطباء

  نقابة أطباء الأسنان

  نقابة الصيادلة

  نقابة الأطباء البيطريين

- النقابة العامة للمهندسين

- النقابة العامة للصحفيين

- نقابة مصممي الفنون التطبيقية

- النقابة العامة للتجاريين

- اتحاد المعاشات

- النقابة العامة لأصحاب المعاشات

- النقابة العامة للعاملين بالضرائب العقارية

- نقابة المعلمين المستقلة

- النقابة المستقلة للعاملين بالسكك الحديد

- نقابة شمال الجيزة للعاملين بهيئة النقل العام

- اتحاد المعلمين المصريين

- نقابة العاملين بالتعليم المستقلة

- نقابة المهن والحرف المستقلة

- الاتحاد الإقليمي للنقابات المستقلة بالسويس

- نقابة افكو مصر للزيوت

- نقابة مطاحن شرق الدلتا

- نقابة السائقين المستقلة

- نقابة مطاحن خمس نجوم

- نقابة مصنع خمس نجوم للأعلاف

- نقابة الدولية للكيماويات

- نقابة ايماك للورق

- نقابة مشروع التجميل والنظافة بالسويس

- نقابة مشروع إنتاج الخبز وتوزيعه بالسويس

- نقابة مشروع الأسواق بالسويس

- نقابة الشركة المصرية للحفر

- نقابة السويس للصلب

- نقابة السويس للنترات

- نقابة المصرية المتحدة للسكر

- نقابة ميناء العين السخنة

- نقابة مشروع الشاليهات بمحافظة السويس

- نقابة المصرية للصناعات المعدنية

- نقابة الكفاية الإنتاجية بالسويس

- نقابة شركة جوش للفيبر جلاس

- مشروع المحاجر بالسويس

- نقابة الإشراف على المواقف

- نقابة العاملين بمحطات البنزين بالسويس

- نقابة العاملين بشركة السليكات

- نقابة العاملين بشركة فيردي

- الاتحاد المصري للعاملين بالبتروكيماويات

- نقابة السويس للأسمدة

- نقابة الشركة المصرية الهندية للبولي استر

- نقابة السويس للنترات ( سينكو)

- نقابة نايستبرج كيماكلز

- نقابة الشرقيون للبتروكيماويات

- نقابة الخرافي للورق

- نقابة جلاكسي للكيماويات

- نقابة خمس نجوم للتعبئة والتغليف

- نقابة انريميديكال للمستلزمات الطبية

- نقابة اسيك للأدوية

- نقابة الفرنسية للزجاج

- نقابة الدولية للكاوتش والمطاط

- نقابة سيد فور للبويات

- نقابة العاملين بالقوي العملة المستقلة بالجيزة

- نقابة السياحيين المستقلة

- النقابة المستقلة للعاملين بهيئة الإسعاف المصرية

- النقابة المستقلة للعاملين بشركة غاز مصر

- نقابة العاملين بأندية هيئة قناة السويس المستقلة بالإسماعيلية

- اتحاد أثار مصر لحماية الأثر والبشر

- النقابة العامة المستقلة للعاملين بشركة صيانكو

- النقابة العامة المستقلة للعاملين بالنقل البري بالإسماعيلية

- جبهة عمال مصر بالإسماعيلية

- الاتحاد الإقليمي لنقابات الدلتا

- المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية

- الاتحاد المصري للعاملين بالبترول

- النقابة المستقلة للعاملين بشركة الإسكندرية للزيوت والصابون

- نقابة العاملين بالشركة الوطنية للغاز " ناتجاس"

- نقابة العاملين بالنقل البري بحلوان

- اتحاد عمال مصر الديمقراطي

الأحزاب:

1- الحزب المصري الديمقراطي

2- حزب الدستور

3- حزب التحالف الطبي الاشتراكي

4- حزب الكرامة

5- التيار الشعبي تحت التأسيس

6- حزب العيش والحرية تحت التأسيس

7- الحزب الاشتراكي المصري تحت التأسيس

 



التعليقات


لا توجد تعليقات
Powered By | 123Agency © 2015