أهم الأخبار انعقاد الجمعية العمومية العادية لصندوقي التكافل وادخار ابناء الأطباء 25 ابريل    -     المؤتمر السنوي الثامن للمعهد القومي لأمراض السكر    -     النقابة تطالب الصحة بتحمل مصاريف الدراسات العليا للأطباء    -     أ.د أسامة عبد الحى وكيل نقابة الأطباء : معاشات الأطباء ليست إعانة ونطالب المسئولين بإلغاء قرار التضامن    -     بدء حملة التوقيعات الورقية    -     العامة للأطباء تدعو لإجتماع مع الفرعيات لمناقشة مشكلة المعاش المبكر    -     الأطباء تدشن حملة توقيعات لثلاث مطالب لمجلس النواب    -     نقابة الأطباء تطالب المسئولين بإلغاء قرار وزيرة التضامن بمنع صرف المعاش المبكر للأطباء    -    


تفاصيل مشكلة رفض ضم سنة الامتياز


2019-03-18 00:00:00



وردت للنقابة شكاوى من أطباء التكليف بعدد من المحافظات تفيد برفض جهات العمل ضم سنة الإمتياز لمدة خدمتهم بدعوى أن قانون الخدمة المدنية قد خلا من أى نص يلزمهم بذلك.

قامت النقابة بإرسال خطاب لرئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بمذكرة قانونية تطلب إصدار كتاب دورى من الجهاز يفيد بأحقية الأطباء فى ضم سنة الإمتياز كما كان يتم طوال الأعوام السابقة. ( مرفق صورة الخطاب برقم 879 بتاريخ 19-11-2018 ).

ورد للنقابة رد من رئيس الإدارة المركزية للخدمة المدنية التابعة للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة يفيد بأنه لا يجوز النظر فى ضم مدة الإمتياز للأطباء المعينين بعد العمل بقانون الخدمة المدنية نظرا لخلو القانون من نص ينظم ضم مدد الخبرة العملية أو العلمية. (مرفق صورة الخطاب برقم موضوع 598133 بتاريخ 25-11-2018).

 قامت النقابة بمخاطبة السيد / رئيس الإدارة المركزية للخدمة المدنية بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بمذكرة قانونية توضح أحقية الأطباء فى ضم سنة الإمتياز، وطلبت إصدار فتوى من الجهاز تفيد باستمرار إلتصاق المادة رقم 27 من قانون 47 لسنة 1978 بقانون 14/2014 ، مما يترتب عليه استمرار العمل بنظام ضم سنة الإمتياز لسنوات خدمة الأطباء، وذلك أسوة بما تم من إحتساب علاوات الأطباء الدورية طبقا لقانون 47 وليس طبقا لقانون الخدمة المدنية على الرغم من أن ذلك قد تسبب فى إلحاق الضرر بالأطباء بسبب تدنى قيمة العلاوة بالقانون رقم 47 (مرفق صورة الخطاب برقم 991 بتاريخ 1-1-2019).

لم يرد لنقابة الأطباء أى رد من رئيس الإدارة المركزية للخدمة المدنية بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة حتى تاريخه.

 صدر بيان على الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمى لوزارة الصحة يفيد بأنه لا صحة لما توارد عن عدم ضم سنة الإمتياز، و أفاد بأنه سيتم ضمها بعد إنتهاء سنتين من التكليف بعد أن تكون الدرجة المالية مثبتة، ولكن للأسف لم يتم نشر القرار الرسمى الذى يفيد بذلك.

بالتالى نرى أهمية توضيح الآتى:

1- يوجد بالفعل قرار من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة يفيد بعدم ضم سنة الإمتياز، وبالتالى فليس هناك معنى للقول بأنه لا صحة لهذا الخبر.

2- إذا كانت هناك قرارات جديدة من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة تفيد بحق الأطباء فى ضم سنة الإمتياز نرجو من المسئولين نشرها وإفادة النقابة بصورة منها.

3- الدرجات المالية للأطباء تكون درجات ثابتة منذ تكليفهم ولكن الفرق الوحيد أنها تكون ثابتة على ديوان عام الوزارة لمدة سنتين، ثم بعد ذلك توزع على المحافظات المختلفة، وذلك نظرا لطبيعة العمل بالتكليف الذى يتطلب تعديل التكليف ثم الحصول على درجة طبيب مقيم، كما أن ضم سنة الإمتياز خلال السنوات السابقة كان يتم بمجرد استلام التكليف وليس بعد سنتين، وبالتالى فمن غير المنطقى أن يصدر قرار بتأجيل ضم سنة الإمتياز لمدة سنتين (إن كان قد صدر فعلا).

4- تثمن النقابة جهود المسئولين بوزارة الصحة والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة الذين يسعون لإتخاذ قرارات لحل للمشكلة، وتطلب سرعة إتخاذ ما يلزم نحو إعلان قرار واضح يفيد بضم سنة الإمتياز فور إستلام الأطباء بحركة التكليف مثل جميع السنوات السابقة.

 

 

 

 

 

 



التعليقات


لا توجد تعليقات
Powered By | 123Agency © 2015