أهم الأخبار

الشباب

التقرير التفصيلي لعمل لجنة الشباب خلال عام 2014

2015-03-20 22:00:00 التقرير التفصيلي لعمل لجنة الشباب خلال عام 2014

حاولت اللجنة على مدار عام مضى ان تختص بمتابعة و حل مشكلات شباب الاطباء على اختلاف مراحلهم .. بداية من مشكلات اطباء الامتياز فى الجامعات المختلفة مرورا بمشكلات التكليف و مواجهة المحاولات المستمرة للالتفاف على قواعد تنظيمه و الحياد عن العدل فيها و التى وصلت الى محاولات و اطروحات الغائه او تقليصه و تغيير قواعده بما يؤثر بالسلب على مصلحة الطبيب و مستوى تقديم الخدمة الطبية على السواء .. ثم مشكلات حركات النيابات المتتالية و محاولات التلاعب بها و العشوائية الواضحة فى وضع قواعدها و توزيع احتياجاتها ... ثم مشكلات الدراسات العليا و تراكماتها و متابعة الحلول المطروحة للاسهام فى حلها .. و دعمت اللجنة كل خطوات المطالبة بحقوق شباب الاطباء بكل السبل التى يكفلها القانون للتعبير و التصعيد للدفاع عن الحق ..

و قد جاء نشاط اللجنة على مدار العام كالتالى ..

-1 دعم حقوق الزملاء من المتقدمين لحركات نيابات نوفمبر 2013 و مايو 2014 و نوفمبر 2014 فى اعلان شفاف و واقعى لاحتياجات المستشفيات و التخصصات المختلفة و المحاولات الحثيثة على تقليل سلطة الوساطة و المحسوبية على انتقاص فرص الزملاء فى المنافسة العادلة فى حركات النيابات .. و تم تحسين العديد من النقاط فى كل حركة على مستوى الاحتياجات المعلنة و بعض شروط الحركة .

-2 دعم اضراب اطباء تكليف مارس 2014 عن تسجيل رغباتهم بعد التلاعب بقواعد التكليف و العودة الى الوراء لجعل التوزيع بناء على المديريات لا الادارات و التوزيع غير الشفاف و غير المنطقى لاحتياجات التكليف .. و استمر التصعيد من الاضراب للوقفات الاحتجاجية و حتى الاعتصام بمقر النقابة .. حتى استجابت الوزارة لمطالب الدفعة و اتخذت خطوة الى الامام فى اسلوب التوزيع ليصبح على الادارات الصحية مباشرة بتنسيق مركزى و تم صياغة شروط تظلمات اقرب للعدالة و المنطق .. و تم اعتماد مميزات ادارية جديدة لتكليف المناطق النائيةمثل استحداث حركة نيابات استثنائية خاصة به و الحق فى التقدم لكل حركات النيابات التالية لاستلام العمل و الحصول على الترشيح الوزارى فور تحديد النيابة و احتساب سنة التكليف من ضمن سنوات النيابة و غيرها .. بدلا من اجبار الاطباء على سد عجز المناطق النائية بلا حافز حقيقى ..

-3 استحداث روابط التكليف .. و التى كان لها الاثر الاقوى فى استمرار التواصل المباشر بين اللجنة و اطباء التكليف فى كل ربوع جمهورية مصر العربية .. و التنسيق بين الزملاء – خاصة فى المناطق النائية – لمتابعة مشكلات التكليف و الاصطفاف خلفها للحفاظ على حقوق الاطباء المكلفين .. و من ابرز الامثلة مشكلة اطباء تكليف اسوان و اضرابهم عن استلام العمل لحين التزام المديرية بقواعد التكليف القانونية المقرة للحركة .. و مشكلة اطباء تكليف مطروح و ايقافهم التعسفى عن العمل و تحرير المحاضر ضدهم فى اقسام الشرطة .. و مشكلات اطباء تكليف البحر الاحمر و اضرابهم عن العمل لتأخر مستحقاتهم ... و غيرها من العديد من المشكلات الفردية و الصغيرة لاطباء التكليف فى مختلف الاماكن .. بالتنسيق مع النقابات الفرعية و لجان الشباب بها ..

-4 متابعة مشكلات تطبيق قانون 14 فى قطاع شباب الاطباء و الشكاوى المتعددة من خلال روابط التكليف و الاتصال مع الاطباء فى المراحل المختلفة .. و بالاخص تطبيق حافز المناطق النائية الذى يمثل شباب الاطباء النسبة الاكبر من المستفيدين منه و المتضررين من توقفه .

-5 استحداث العضوية المنتسبة لاطباء الامتياز بنقابة الاطباء .. كخطوة اولى على طريق السعى فى تحويل طبيب الامتياز من عامل سخرة الى وضعه الطبيعى كطبيب تحت التدريب له حقوق و واجبات .. فالآن طبيب الامتياز له كامل حقوق الطبيب النقابية – باستثناء ممارسة المهنة و حضور الجمعيات العمومية – و يتمتع بالعديد من الخدمات التى تقدمها النقابة .. و قد سعت لجنة الشباب على مدار العام فى التواصل مع اطباء الامتياز و المساهمة فى مواجهة مشكلاتهم .. و من اهم امثلة ذلك الزيارة التى قامت بها النقابة لجامعة عين شمس و الاجتماع مع مسؤوليها .. و دعم الاضراب القوى الذى نظمه اطباء امتياز جامعة الاسكندرية سعيا فى حقوقهم .. و مخاطبات لجنة العلاقات الخارجية للدول التى لا تعترف بطبيب الامتياز المصرى ... و سيستمر السعى فى وصول طبيب الامتياز الى حد ادنى عادل من الاجر و الحصول على توصيف وظيفى يكفل له دوره كطبيب و حقه كمتدرب و ينتقل به خارج خانة العمل مجهول الهوية .

-6 حرصت اللجنة على تسهيل الخدمات النقابية و الدورات العلمية التى توفرها النقابة العامة او النقابات الفرعية لشباب الاطباء .. و تمثلت فى خدمات اجتماعية مخفضة التكلفة و دورات علمية مجانية او مخفضة الاشتراك .. كالتى قدمتها نقابة القاهرة و النقابة العامة لاطباء الامتياز و الاطباء حديثى التخرج .

-7 نظمت اللجنة مؤتمرا صحفيا لمناقشة ازمة الدراسات العليا و المحاولات المتعددة فى خصخصة التعليم الطبى عن طريق البروتوكولات المشبوهة التى تم عقدها بين العديد من الجامعات الخاصة و الجامعات الحكومية و التى انتقصت من حق الاطباء فى التسجيل للدراسات العليا لصالح الجامعات الخاصة .. كمان نظمت العديد من الوقفات الاحتجاجية حول نفس المشكلة .. و انتهت الى قرار من مجلس النقابة برفض الاعتراف بالدرجات العلمية الممنوحة من قبل الجامعات الخاصة فى الدراسات العليا .. و الاتصالات و المحاولات مستمرة مع مجلس الوزراء و المجلس الاعلى للجامعات و وزارة التعليم العالى و ادارة الزمالة المصرية للوصول الى حلول مثمرة فى قضية الدراسات العليا .

-8 رفضت اللجنة مشروع قانون التكليف الجديد و الذى تم طرحه من قبل الادارة العامة للتكليف فى وزارة الصحة .. و الذى احتوى على العديد و العديد من المناورات تتجه كلها نحو الالغاء التدريجى لتكليف الاطباء وراء قناع من التحسين الوهمى لشروط التكليف ... و قد حرصت اللجنة على التواصل المستمر و المكثف مع اطباء دفعة التكليف الجديدة لتوضيح اهمية تكليف الاطباء و المغالطات الكبيرة فى مشروع القانون الجديد .. حيث تم عقد مؤتمرات مفتوحة فى العديد من الجامعات منها جامعة الاسكندرية و جامعة المنصورة و جامعة طنطا طرحت فيها مناقشات عديدة حول المشروع الجديد و اهمية التكليف و كيفية تحسينه بشكل عملى و واقعى .. و انتهت الجولات باجماع نسبى من شباب الاطباء على رفض مشروع القانون المقترح و كل المقترحات الاخرى التى تدور حول الغاء التكليف .. و تم اعلان النقابة رسميا رفضها للمشروع المقترح بناء على رفض الاطباء .

-9 دعمت اللجنة بشكل كامل اضراب اطباء دفعة تكليف مارس 2015 عن تسجيل رغباتهم بعد محاولة وزارة الصحة الغاء تظلمات التكليف و اعلان احتياجات وهمية لاماكن التكليف و شروط تنتقص من المكاسب التى حصلت عليها الدفعة السابقة بعد اضرابها الطويل .. و يشوبها استمرار المحاولة لتقليص تكليف الاطباء بشكل تدريجى .. و استمر الاضراب – القوى – لقرابة الشهرين تكرر فيهم التفاوض حول مطالب اطباء الدفعة الجديدة و محاولات الوزارة الالتفاف حول كل اتفاق تم .. و دعمت اللجنة كل صور التصعيد التى تبناها الزملاء و سعت فى صد محاولات التراجع عن المكاسب التى حصلوا عليها... حتى انتهت جولة الاضراب باقرار اغلب مطالب الدفعة العادلة و التحرك بضع خطوات نحو تحسين حقوق الاطباء و مستوى الخدمة فى التكليف .. بعد ان كانت البداية هى محاولة الغاؤه و الالتفاف حوله .

-10 شاركت اللجنة فى صياغة نقاط اساسية – سيتم طرحها فى الجمعية العمومية القائمة – يجب ان يتضمنها ولا يتجاوزها اى مقترح لتطوير قانون التكليف .. و جارى العمل على صياغة مقترح كامل لقانون جديد للتكليف .

-11 دعت اللجنة اطباء التكليف فى دفعتى تكليف مارس 2014 و 2015 الى الاضراب عن استلام العمل او تسجيل رغبات التكليف فى المحافظات النائية التى تم استبعادها من مميزات المناطق النائية فى قانون 14 لسنة 2014 .. و ذلك لحين اعادة تضمينها او تعويضها عن ما انتقص من مميازاتها .. و تستمر المساعى نحو تحقيق ذلك بكل السبل القانونية .

-12 بدأ التواصل مع بعض اتحادات طلاب كليات الطب .. كخطوة اولى نحو امتداد الدور النقابى فى دعم الاطباء ليشمل اطباء المستقبل .

و تأمل لجنة الشباب القدرة على الاستمرار فى توسعة مظلة العمل النقابى لتشمل كل شباب الاطباء من جميع المراحل لانشاء جيل يملك ما يكفى من الوعى النقابى و المهنى و الحقوقى للحفاظ على حركة الاطباء نحو تغيير الواقع السئ الذى تعيشه الخدمة الصحية فى مصر الى وضع يتحسن تدريجيا من ناحية حقوق الطبيب و حقوق المريض على السواء .

لجنة الشباب بالنقابة العامة

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات

تسجيل الدخول

فيديو

المزيد

استطلاع الرأى

الوزارة