أهم الأخبار

خدمات النقابة

تفاصيل رد نقابة الأطباء على مشروع قانون المسؤولية الطبية

2022-12-23 22:00:00 تفاصيل رد نقابة الأطباء على مشروع قانون المسؤولية الطبية

قصر الحبس على مزاول المهنة بدون ترخيص أو خارج التخصص 
اشتراط صدور تقرير نهائي للجنة المسؤولية الطبية لإقامة دعاوى التعويض والنشر بوسائل الإعلام..
 
أهم البنود التي قدمتها الأطباء إلى مجلس النواب
 
خاطبت نقابة أطباء مصر مجلس النواب برد مفصل على مشروع قانون المسؤولية الطبية المقدم من بعض أعضاء مجلس النواب والتي عرضه المجلس على نقابة الأطباء لإبداء الرأي فيه، وعليه استطلعت النقابة العامة للأطباء آراء جموع الأطباء ومجالس النقابات الفرعية للأطباء بالمحافظات إضافة مجلس النقابة العامة.
وتناول خطاب الرد الذي أرسله د. حسين خيري نقيب الأطباء إلى المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب، شرحاً تفصيلياً لملاحظات الأطباء على مشروع القانون المقدم وكذلك طلبات وتطلعات الأطباء في قانون يحقق الإستقرار ويحمي مزاول المهن الطبية إقتراناً بالحفاظ على حقوق المريض، وشملت أهم ملاحظات و طلبات نقابة الأطباء:
١- التأكيد على عدم جواز عقوبة الحبس في الخطأ الطبي إلا لمزاول المهن الطبية بدون ترخيص أو خارج التخصص بصفة متعمدة في غير حالات الطوارئ.
٢- ضرورة النص على تشكيل لجان نوعية طبية تفحص قضايا الخطأ الطبي وتضع تقريرها.
٣- ضرورة النص على اختصاص لجنة المسوؤلية الطبية دون غيرها بتلقي شكاوى الخطأ الطبي والاحالة إليها من جميع سلطات التحقيق المختلفة.
٤- ضرورة توضيح تغطية صندوق التعويض عن مخاطر المسؤولية الطبية للتعويضات المادية التي يصدر بها أحكام نهائية لصالح المتضرر وكذلك تعويض مقدم الخدمة عن أية أضرار مادية تلحق به أثناء التحقيقات.
٥- ضرورة النص على عدم قبول دعاوى التعويض إلا بعد صدور قرار نهائي من لجنة المسوؤلية الطبية.
٦- عدم جواز النشر بوسائل الإعلام عن قضايا الخطأ الطبي إلا بتصريح من لجنة المسوؤلية الطبية.
هذا وتنشر نقابة أطباء مصر تفاصيل الرد لجموع الأطباء والفريق الطبي إعمالاً للشفافية ومشاركة أعضاء الفريق الطبي في كافة أمورهم

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات