أهم الأخبار

لجان نقابية

الأطباء في شكواها الي المجلس الأعلي للإعلام: جريدة الوطن خالفت القانون وميثاق الشرف الإعلامي

2022-01-29 22:00:00 الأطباء في شكواها الي المجلس الأعلي للإعلام: جريدة الوطن خالفت القانون وميثاق الشرف الإعلامي

الأطباء في شكواها الي المجلس الأعلي للإعلام:

- جريدة الوطن خالفت القانون وميثاق الشرف الإعلامي

- نشرت أخبار تحض علي الكراهية .. وتغولت علي سلطة القضاء

تقدمت نقابة أطباء مصر اليوم الأحد 30 يناير بشكوي رسمية ضد جريدة الوطن إلي كل من الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الإعلي لتنظيم الإعلام والمستشار محمود فوزي أمين عام المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام.

ذكرت نقابة أطباء مصر في شكواها ، أن جريدة الوطن قامت بتاريخ 10 و 13 يناير الجاري ببث مقطعي فيديو علي قناتها المرئية علي مواقع التواصل الإجتماعي وكذلك نشر أخبار علي صفحتها الرسمية بالفيسبوك ، تناولت فيها وفاه الإعلامي وائل الإبراشي .

واضافت نقابة الأطباء أن جريدة الوطن خلال تلك الأخبار والفيديوهات قد أساءت إلي الطب والأطباء المصريين , ونصبت الجريدة من نفسها جهة إدعاء ووجهت تهمة القتل والخطأ الطبي إلي الأطباء ، ثم نصبت من نفسها قاض وأصدرت الحكم بالإدانة .

واوضحت نقابة الأطباء أنها تري في ذلك تحريضا علي الكراهية وإثارة للفتنة بين فئات الشعب فضلا عن التغول علي سلطات النيابة العامة والقضاء.

وأضافت نقابة الأطباء في شكواها الي المجلس الأعلي للإعلام أن جريدة الوطن بما هو منسوب إليها تكون قد خالفت الدستور والقانون وميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني ، حيث أن الجريدة خالفت أحكام القانون 180 لـسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلي لتنظيم الاعلام في المادة (4) منه ، والتي حظرت علي وسائل الإعلام نشر أو بث أي مادة أو إعلان يتعارض محتواه مع أحكام الدستور أو يحض علي التمييز او العنف أو العنصرية أو الكراهية ، كما خالفت الجريدة المادة 19 من القانون المشار إليه ، والتي حظرت علي وسائل الإعلام نشر أو بث أخبار كاذبة أو ما يدعو الي العنصرية أو ما يتضمن طعنا في أعراض الأفراد أو سباً او قذفاً لهم.

وأضافت النقابة في شكواها الي المجلس الأعلى للإعلام ، أن جريدة الوطن والقائمين عليها تناولوا قضية تتولاها سلطات التحقيق القضائية على نحو يؤثر علي مراكز  أطراف القضية وذلك بالمخالفة للمادة 21 من القانون  180 لسنة 2018.

وقد اتهمت نقابة أطباء مصر في الشكوى المقدمة الي رئيس  وأمين عام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ،  جريدة الوطن بمخالفة ميثاق الشرف الإعلامي الصادر بالقرار رقم 17 لسنة 2017 الصادر من نقابة الإعلاميين ومدونة السلوك المهني، حيث أن جريدة الوطن قامت بنشر وبث أخبار وشائعات غير صحيحة ومضللة ودون الاعتماد علي مصادر موثوقة ، كما قامت الجريدة بالخلط بين رأيها والخبر وأصدرت حكم إدانة مسبق، وتناولت الأخبار بطريقة تثير الرأي العام وتحريضه ضد الأطباء.

وطالبت نقابة أطباء مصر في شكواها بإجراء تحقيق عاجل واتخاذ كافة  الإجراءات القانونية تجاه جريدة الوطن إعمالاً لأحكام المواد  24،  58 ، 69 ، 70 ، 101 من القانون 180 لسنة 2018.

وذلك بما خوله القانون للمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام من سلطات في هذا الشأن.

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات

تسجيل الدخول

فيديو

المزيد

استطلاع الرأى

الوزارة