أهم الأخبار

لجان نقابية

قرارات بتحسين تحصيل الدمغة لزيادة معاشات الأطباء

2023-02-15 22:00:00 قرارات بتحسين تحصيل الدمغة لزيادة معاشات الأطباء

هيئة مكتب الأطباء مع جهاز الدمغة بإتحاد المهن: قرارات بتحسين تحصيل الدمغة لزيادة معاشات الأطباء


* د. إيهاب الطاهر منذ ٣ سنوات يرد على منتقدي الاكتوارية والزيادة البسيطة: ضرورية حتى لا يفلس صندوق المعاشات..وال ١٠٠ جنيه تتطلب أكثر من ١٠٠ مليون سنوياً
* د. محمد فريد حمدي: زيادة المعاشات أصبحت حتمية والأمانة تستوجب أن نضمن استمراريتها 
* د. أبو بكر القاضي: زدناها من ٩٠٠ إلى ١٠٠٠ جنيه وسنسعى لزيادتها بمعدل ٢٠٠ جنيه كل ستة أشهر 
.......... ........ .......
استدعى د. حسين خيري نقيب الأطباء ورئيس اتحاد المهن الطبية كل من المدير المالي ومدير مركز المعلومات ومسؤول جهاز الدمغة بإتحاد نقابات المهن الطبية، لاجتماع مع هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء، وناقش الاجتماع التحصيلات الحالية للدمغة الطبية والتي تبين سوء تحصيلها خاصة من العيادات والمراكز الطبية والمعامل ومراكز الأشعة والمستشفيات الخاصة، وأسفر الاجتماع عن قرارات هامة وهي استحداث آليات سداد اليكتروني جديدة واشتراك النقابات الفرعية للأطباء في تفعيل سداد الدمغة الطبية ومتابعة المستشفيات الخاصة والقطاع الإقتصادي بالمستشفيات الحكومية في الإلتزام بسداد القيم الفعلية المستحقة للدمغة الطبية.


وقال د. حسين خيري أنه وجه مسؤولي اتحاد المهن الطبية بتنفيذ هذه الآليات والقرارت خلال الأيام المتبقية من شهر فبراير الجاري، وأشار إلى قرب انتهاء الخبير الاكتواري من الدراسة الاكتوارية التي بموجبها سيتم تحديد الزيادات في معاشات أعضاء نقابات المهن الطبية الأربعة الأطباء البشريين والأسنان والبيطري والصيادلة.

* وحول انتقاد البعض للجوء مجلس إتحاد نقابات المهن الطبية لعمل دراسة اكتوارية حديثة طبقاً للمتغيرات وأعداد مستحقي المعاشات، يجيب على انتقادات مثيلة في سنوات سابقة د. إيهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء وعضو مجلس إدارة اتحاد نقابات المهن الطبية الأسبق في توضيح نشرته عنه الصفحة الرسمية لنقابة الأطباء في ٢٠ مارس ٢٠٢٠ مؤكداً فيه ضرورة عرض أمر زيادة المعاشات على الخبير الاكتواري لضمان أن خريج كلية الطب الحديث سيجد معاشا له عند بلوغه سن الستين وحتى لا يفلس صندوق المعاشات، ورد على مستصغري زيادة المعاشات حينها من ٨٠٠ إلى ٩٠٠ جنيه، قال د. إيهاب الطاهر أن ال ١٠٠ جنيه شهرياً تتطلب توفير موارد تزيد عن ١٠٠ مليون جنيه سنوياً مشيراً إلى أن إتحاد المهن الطبية حينها عام ٢٠٢٠ يصرف أكثر من ٩٠٠ مليون جنيه لحوالي ٩٤ ألف مستفيد، مطالباً الأطباء بسداد الدمغة الطبية حيث أنها المورد الرئيسي لصندوق المعاشات مشيراً إلى أن الجنيه الواحد الذي يدفعه الطبيب شهرياً يعود عليه بمعاش نقابي حوالي ٥٠ جنيه مقابل أن الجنيه الواحد الذي يدفعه الطبيب في التامينات الاجتماعية يعود عليه بمعاش حكومي ٣ جنيهات فقط. 

بينما أكد د. محمد فريد حمدي أمين عام نقابة الأطباء وعضو مجلس إتحاد المهن الطبية أن مجلسي النقابة والاتحاد متفقين على حتمية زيادة المعاشات النقابية لأعضاء المهن الطبية في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، ويسعى مجلس الاتحاد إلى إقرار زيادة بأقصى سرعة وأعلى قدر ممكن ولكن لا بد من التأكد من استمرارية صرفها على مدار العقود المقبلة، والأمانة ومصداقية النقابة والاتحاد لا تتفق مع زيادة عن قرارات عشوائية تفضي إلى إهدار معاشات الأجيال القادمة، وفي سبيل ذلك يتحمل أعضاء مجلس النقابة والاتحاد هجوماً وانتقادات يعلم البعض من مروجيها أنها مزايدات تفتقد للصدق.


وفي سياق متصل قال د. أبو بكر القاضي أمين صندوق نقابة الأطباء وأمين مساعد صندوق اتحاد المهن الطبية أن الأرقام والمعطيات التي تحدث عنها ووضحها د. إيهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء الأسبق قد تغيرت، فحاليا المستحقين للمعاش ١١٢ ألف و٣٦٨ عضواً مقابل ٩٤ ألف في ٢٠٢٠ وتم صرف المعاشات في ٢٠٢٢ بقيمة مليار و٢٥٠ مليون جنيه بزيادة حوالي ٣٥٠ مليون جنيه عن عام ٢٠٢٠ كما تم صرف ٤٩ مليون جنيه إعانات علاجية ودراسية وتجنيد ووفاة خلال عام ٢٠٢٢، مشيراً إلى ضرورة مضاعفة موارد اتحاد المهن الطبية حتى يتسنى زيادة المعاشات في ظل ارتفاع عدد المستحقين، وأكد د. أبو بكر القاضي أنه بالرغم من قرار الجمعية العمومية غير العادية لإتحاد المهن الطبية بقصر الاستثمار لأموال الاتحاد على الاستثمار البنكي فقط، والذي عوق زيادة موارد صندوق المعاشات، إلا أن مجلس الاتحاد سيعمل خلال الفترة المقبلة على مضاعفة الآليات والتعاون مع النقابات لتحسين تحصيل الدمغة الطبية بما يتيح دراسة زيادة المعاشات بشكل دوري كل ستة أشهر بمتوسط ٢٠٠ جنيه.

 

* للرد التفصيلي وشرح ضرورة الدراسة الاكتوارية وزيادة المعاش لد. إيهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء الأسبق اضغط علي الروابط :
bit.ly/3Kcchz3

https://youtu.be/3LicQVuoSk8

* للتعرف على قيمة شرائح الدمغة الطبية المستحقة على الأفراد اضغط علي الرابط

https://bit.ly/3jC5sMz

* للتعرف على قيمة شرائح الدمغة المستحقة على الشركات والمصانع وأصحاب الشأن اضغط علي الرابط

https://bit.ly/3JQOZOX 

* للتعرف على فئات اشتراكات الأطباء البشريين السنوية اضغط علي الرابط

 https://bit.ly/3JNpgqQ

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات