أهم الأخبار

التعليم الطبي المستمر

عبد السلام : النقابة أول من دقت ناقوس خطر " كورونا " و نثمن جهود الطب الوقائي في الاستعداد للفيروس

2013-06-16 08:45:00 عبد السلام : النقابة أول من دقت ناقوس خطر " كورونا " و نثمن جهود الطب الوقائي في الاستعداد للفيروس

أشاد الأمين العام لنقابة أطباء مصر د. جمال عبد السلام بمجهودات إدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة في الاستعداد لفيروس" كورونا" والذي زادت في الآونة الأخيرة معدلات الإصابة به مما جعل وزارة الصحة تؤكد علي تحوله إلي وباء وتعلن حالة الاستعداد القصوى لتجنب انتشاره في مصر – وذلك وفقا لتصريحات د. عبد العاطى عبد العليم رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالصحة .
وكان د عبد العليم قد أكد علي توفير وزارة الصحة لأجهزة كشف الفيروس بالمعامل المركزية ، وأوضح ان الوزارة قامت بعمل بحث علي 174عينة من الحجاج القادمين من المملكة العربية السعودية العام الماضي مؤكدا سلبية العينات ، كما تم تقوية نظام الترصد للأنفلونزا بعدد كبير من المستشفيات والمراكز الصحية ، وتعريف الحالة للوافدين إلي مصر وخاصة المنتشر بها الفيروس وعمل تحليل ومسح حلق وكذلك توفير أدوية" الانترفلو" الخاصة بمكافحة الفيروسات.
جدير بالذكر أن نقابة الأطباء هي أول نقابة مهنية دقت ناقوس الخطر وأعلنت عن ظهور الفيروس الجديد في ندوة علمية بالنقابة يوم 18 مايو 2013 باستضافة الأستاذ الدكتور علي زكى أستاذ الميكروبيولوجى بعين شمس ومكتشف السلالة الجديدة من سارس والتي سميت ( كورونا ) بالمملكة العربية السعودية .
كما حضر الندوة د. سمير عبد العزيز مدير وحدة الترصد بإدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة والذي أكد علي أن البشرية ستشكر للدكتور زكى مجهوداته بعد أن أصبحنا الآن نكتشف المرض ونستعد لمواجهته قبل ظهوره مما ينقذ الآلاف .
كما أكد عبد السلام علي أهمية مشاركة المجتمع الآن في التعرف علي الأمراض المعدية والمستجدة لا من باب الخوف ولكن من باب تشكيل الوعي الصحي واتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة به ومحاربته متنمبا الصحة والعافية لجموع الشعب المصري .
يذكر أن عدد الحالات المصابة بالفيروس وصل إلي 50 حالة تقريبا علي مستوى العالم معظمهم بالمملكة العربية السعودية مع وجود 3 حالات في انجلترا وحالتين بفرنسا وحالتين بالإمارات وحالة واحدة بتونس .
وتتمثل أعراض الإصابة بالفيروس في ارتفاع درجة حرارة الجسم ، والكحة والعطس والالتهاب الرئوي الحاد ، ولا ينتقل من بين البشر ، ولم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة في مصر .

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات

تسجيل الدخول

فيديو

المزيد

استطلاع الرأى

الوزارة