أهم الأخبار

مصر العطاء

تكريم مصر العطاء بعد نجاح اول عملية زرع نخاع لطفل في الصعيد

2017-01-30 22:00:00 تكريم مصر العطاء بعد نجاح اول عملية زرع نخاع لطفل في الصعيد

قام معهد جنوب مصر للأورام بتكريم لجنة مصر العطاء في الاحتفالية التي أقامها المعهد هذا الشهر في ذكرى اليوم العالمي لمحاربة السرطان .
 جاء التكريم  لما قدمته اللجنة من تبرعات بعشرة  أسرة رعاية مركزة بكامل ملحقاتها و10 أجهزة مونيتور بمبلغ 650 ألف جنيه مما ساعد في نجاح أول حالة زرع نخاع لطفل في الثانية عشر من عمره يدعى "مصطفى رجب رشاد"،
حضر الحفل المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، و د.أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط، ود. مصطفي الشرقاوي عميد معهد جنوب مصر للاورام بجامعة أسيوط و د.محمد نوح وكيل وزارة الصحة ود.محمد علي رسلان امين عام نقابة أطباء أسيوط  ود.مايكل وجيه امين صندوق النقابة و أعضاء لجنة مصر العطاء  ولفيف من أعضاء هيئة التدريس وأساتذة الأورام بالمعهد والفريق الطبي المسئول عن الحالة.
وتوجه الدكتور احمد عبده رئيس جامعة أسيوط  بالشكر والاشادة لكل من ساهم في تطوير المعهد  والداعمين له والذي كانت لتبرعاتهم أكبر الأثر في تمكين المعهد من القيام بالدور المنوط به في خدمة 30مليون نسمة في محافظات الصعيد وما يستقبله من نحو 36 ألف مريض سنوياً، مناشداً كافة وسائل الإعلام بالاهتمام وإلقاء الضوء على ما يتم في صعيد مصر من إنجازات علمية وطبية تستحق الدعم والرعاية.
وأوضح الدكتور مصطفى الشرقاوي عميد المعهد أن زرع النخاع هو برنامج طبي دوائي يرتكز العلاج به على التخلص من النخاع القديم وتوفير نخاع جديد بديل للمريض إما ذاتياً كما في تلك الحالة  أو عن طريق متبرع من الأشقاء أو الأب أو الأم على أن تكون يوجد صلة قرابة مسابقة تجمع بينهما .
واشار الي إن وحدة زرع النخاع هي الوحدة الوحيدة علي مستوى صعيد مصر ، موضحا ان تكلفة إنشاء وتجهيز هذه الوحدة وصلت الي 21 مليون جنيه ، تحملت الدولة منها 7,5 مليون جنيه، كما  تحملت جامعة اسيوط 7.5 مليون جنيه اخرين، كما تبرعت لجنة مصر العطاء بنقابة أطباء بما يقرب من 650 ألف جنيه للوحدة تمثلت في شراء أجهزة مونيتور وأسرة عناية مركزة بكامل ملحقاتها والتي كان المعهد في حاجة ماسة وضرورية لها لبدء العمل بالوحدة .والباقي من تبرعات المواطنين.
وأوضح الدكتور أحمد عبد الوهاب فراج مدرس طب الأطفال بالمعهد، أن الطفل مصطفى رجب من محافظة سوهاج وكان يعانى من الإصابة بسرطان فى الغدة فوق الكلوية فى المرحلة الرابعة وتم  إخضاعه في مستشفى سوهاج لعلاج كيماوي وجراحي وهو مما زاد من نجاح الزرع بنسبة 10% وبعد تحويله للمعهد لإجراء الزراعة والتي بدأت بحقنة تحت الجلد لتحفيز عمل الخلايا الجذعية ثم استئصال الخلايا الجذعية الذاتية وحفظها فى ثلاجات تعقيم والقضاء على اى خلايا سرطانية يحتمل وجودها في الجسم ثم عمل اللازم للمريض من عمليات نقل للدم وللصفائح الدموية إلى أن تماثل الطفل للشفاء مع إجراء متابعة دورية لحالته الصحية.
الجدير بالذكر ان لجنة مصر العطاء قامت بزيارة المعهد في 2016 للتبرع وكان وفد اللجنة مكون من د. مني مينا وكيل نقابة الاطباء ود. احمد حسين مقرر لجنة مصر العطاء وعضو مجلس نقابة الاطباء وعدد من اداريي اللجنة وكان في استقبالهم د. مصطفي الشرقاوي عميد معهد جنوب مصر للاورام بجامعة أسيوط و د. احمد حسن عثمان مدير مستشفي الاورام بجامعة أسيوط

------------------------------------------
عشان نفضل مكملين و نقدر نساعد عدد أكبر من المرضي

* التبرع علي حساب 500555 في أحد البنوك التالية : بنك القاهرة  /  بنك الاهلي الكويتي - مصر/     بنك البركة
*- حساب رقم 48751 / 1 / 122 بجميع فروع بنك مصر

* أو الإتصال بنا على الأرقام التالية: 01142166399 ، 01014404050  وسيصلك أحد مندوبينا داخل القاهرة الكبري

   
   
   

 

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات

تسجيل الدخول

فيديو

المزيد

استطلاع الرأى

الوزارة