أهم الأخبار

لجان نقابية

رواتب الطبيب المصري في السعودية

2023-02-22 22:00:00 رواتب الطبيب المصري في السعودية


رواتب الطبيب المصري في السعودية: ٦٦ ألف للمقيم و ١٣٧ ألف للاخصائي و ١٨٠ ألف للاستشاري ومتوسط إنفاق الأسرة شهرياً ٤٠% من الراتب..الحد الأقصى للنوباتجيات ١٠ شهرياً.
* شارك في استبيان عن ظروف عمل الأطباء في مصر.
.............. .......... ....
[🟥] تطرح نقابة أطباء مصر استبيان عن ظروف العمل الطبي في مصر للوصول إلى إحصائية دقيقة تستخدمها نقابة الأطباء للتنسيق مع الجهات المعنية للخروج بحلول وإجراءات من شأنها إصلاح المنظومة الصحية وتحسين أحوال الأطباء، وتدعو النقابة جموع الأطباء للمشاركة في الاستبيان على رابط مع التأكيد على سرية البيانات https://forms.gle/tCTYVLW1F7MMyajD6
* وفي إطار مقارنة أحوال الأطباء بالدول المختلفة خارج مصر والتي تضع مميزات عديدة لجذب الأطباء لما تعانيه دول العالم من عجز في عدد الأطباء، تواصلت لجنة الإعلام بنقابة الأطباء مع عدد من الأطباء المصريين العاملين بالمملكة العربية السعودية واستخلصت منهم عن ظروف العمل والأجور بالسعودية الآتي:
١- عدد ساعات العمل الأسبوعي ٤٠ ساعة إضافة إلى النوباتجيات التي تختلف عددها من مستشفى لأخرى بحد أقصى ١٠ نوبتجيات شهرياً.
٢- النوباتجية يتواجد بها طبيب مقيم وأخصائي ويكون الاستشاري نوباتجي عن طريق الاستدعاء.
٣- العيادات الخارجية بالمستشفيات تعمل على فترتين، الأولى من الساعة ٨ صباحاً حتى ١٢ ظهراً، والثانية من الساعة ١ حتى ٤ مساءً.
٤- يتم الكشف بالعيادات الخارجية على المرضى المحدد لهم مواعيد سابقة.
٥- في الحالات الطارئة يتوجه المريض إلى قسم الطوارئ والذي يتم فيه تحديد خطورة درجة المريض التي تستدعي التدخل العاجل، وقد ينتظر المريض في قسم الطوارئ ٤ ساعات حتى يتم مناظرته إذا كانت حالته لا تتطلب سرعة التدخل.
٦- لا يتم استقبال المستشفى لمريض من مستشفى أخرى إلا عن طريق تحويل اليكتروني يشمل كافة البيانات والمعلومات وسبب التحويل.
٦- تقوم الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بتقييم الأطباء فنياً حسب مؤهلاتهم وخبراتهم عن طريق امتحانات أو مقابلات شخصية.
٧- ينقسم الأطباء في معاملتهم مادياً إلى مجموعتين حسب موطن حصولهم على المؤهل، المجموعة الأولى الحاصلون على مؤهلاتهم من الدول النامية، والمجموعة الثانية الحاصلون على مؤهلاتهم من الدول المتقدمة.
- بالنسبة للأطباء الحاصلون على مؤهلاتهم من الدول النامية ومنهم الأطباء المصريين:
* الطبيب المقيم الحاصل على بكالوريوس الطب الحد الأعلى للراتب الشهري ٨٠٥٠ ريال سعودي بما يعادل ٦٦ ألف جنيه مصري.
* الطبيب المقيم الحاصل على دبلوم لا يقل مدته عن سنة الحد الأعلى للراتب الشهري ١٣١٢٠ ريال سعودي بما يعادل ١٠٧ ألف جنيه مصري.
* طبيب نائب (أخصائي) حاصل على ماجستير بعد دراسة سنتين على الأقل بعد بكالوريوس الطب، الحد الأعلى للراتب الشهري ١٦٨٣٥ ريال سعودي بما يعادل ١٣٧ ألف جنيه مصري.
* طبيب نائب (اخصائي) حاصل على دكتوراة بعد دراسة ٣ سنوات على الأقل، الحد الأعلى للراتب الشهري ١٨٧٠٥ ريال سعودي بما يعادل ١٥٢ ألف جنيه مصري.
* طبيب استشاري الحاصل على دكتوراة أو ما يعادلها بعد دراسة ٣ سنوات على الأقل، الحد الأعلى للراتب الشهري ٢٢١٢٠ ريال سعودي بما يعادل ١٨٠ ألف جنيه مصري.
٨- إنفاق الفرد يختلف من منطقة إلى أخرى فيكون الإنفاق في المناطق الطرفية أقل من العاصمة والمدن الكبرى لاختلاف الأسعار، ومتوسط إنفاق الأسرة المكونة من ٥ أفراد حوالي ٤٠% من الراتب الشهري بما يتراوح من ٣٠ ألف إلى ٥٠ ألف مصري.
* للإطلاع على نتائج استبيان أطباء الولايات المتحدة الأمريكية عن ظروف العمل رابط https://wb.md/3VSpTSm

 


 

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات