أهم الأخبار

لجان نقابية

واشنطن بوست في تقرير عن هجرة الأطباء الشباب من مصر

2023-02-27 22:00:00 واشنطن بوست في تقرير عن هجرة الأطباء الشباب من مصر

واشنطن بوست في تقرير عن هجرة الأطباء الشباب من مصر:
* طبيب ببريطانيا: لم أفكر مرتين وراتبي ٤٠ ضعف المصري.. ممارسة الطب في مصر وكأنك تضرب رأسك في حائط 
* طبيبة بمصر: راتبي بالكاد يكفي المواصلات والإفطار
* وزارة الصحة المصرية: يجب على شباب الأطباء تقديم التضحيات فالحكومة تحملت ٩٩,٩% من تكاليف دراستهم

 

نشرت جريدة الواشنطن بوست أول أمس الأحد ٢٦ فبراير تقريراً بعنوان " الأطباء الشباب يهاجرون من مصر بحثاً عن وظائف أفضل بالخارج )، استعرضت الجريدة تجارب أطباء مصريين تواصلت معهم، فذكرت على لسان طبيب مصري عمره ٣٤ عاما ( لم أفكر مرتين عندما جاءني عرض للعمل بمستشفى في بريطانيا فالراتب هنا يعادل ٤٠ مرة ما كنت اتقاضاه في مصر ) و يضيف الطبيب أنه بعد سنوات قضاها في الدراسة والتدريب ليعمل في مستشفى حكومي في مصر ليجد كامل دخله ما يعادل ٣٠٠ دولار شهرياً، ويعبر عن صعوبة ظروف العمل الطبي في مصر قائلاً ( ممارسة الطب في مصر كأنك تضرب رأسك في حائط غير قابل للهدم).
ونقلت الصحيفة عن طبيب شاب عمره ٣٤ عاما يعمل طبيب مقيم أمراض باطنية بمستشفى بشيكاغو في أمريكا قوله ( تركت العمل الحكومي في مصر بعد عمل عدة أسابيع فقط، وسافرت إلى السعودية عام ٢٠١٧ عملت ممارس عام في وحدة رعاية صحية أساسية استطعت خلالها ادخار ٢٠ ألف دولار، مكنتني من السفر إلى أمريكا للحصول على ترخيص مزاولة المهنة ).
وتسأل جريدة الواشنطن بوست طبيبة عمرها ٢٨ عاما تعمل في مصر فتجيب ( راتبي الشهري يكفي بالكاد تكلفة مواصلاتي والإفطار، أعمل ٧ أيام في الأسبوع وكثيراً ما أبيت في المستشفى ).
ونقلت الصحيفة ضمن تقريرها عن وزارة الصحة المصرية على لسان د. حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لها ( يوجد ٥٤٢٦ وحدة رعاية صحية أساسية نصفهم فقط مجهز بشكل كافي بالخدمات الأساسية مثل الأشعة والتحاليل، لم يكن هناك اهتمام بالصرف على هذه الوحدات، ولكن الآن وزارة الصحة تخطط لتجديد هذه الوحدات والانتهاء منها بنهاية عام ٢٠٢٤ ) وأضافت الواشنطن بوست على لسان د. حسام عبد الغفار ( يجب على شباب الأطباء تقديم التضحيات طواعية فالحكومة تتحمل ٩٩,٩% من تكاليف دراستهم ).
وأشارت الصحيفة إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن معدل الأطباء في مصر بالنسبة للمواطنين هو ٧,٠٩ طبيب لكل ١٠ آلاف مواطن، بينما الحد الأدنى المقبول هو ١٠ أطباء لكل ١٠ آلاف مواطن، وذكرت منظمة الصحة العالمية أن المعدل في أمريكا ٣٥ طبيب لكل ١٠ آلاف مواطن وفي السويد ٧٠ طبيب لكل ١٠ آلاف مواطن، مشيرة إلى أن دول أقل من مصر في المستوى الاقتصادي معدل الأطباء بها أعلى من مصر ، مثل الجزائر يوجد ١٧ طبيب لكل ١٠ آلاف مواطن وبوليفيا ١٠ أطباء لكل ١٠ آلاف مواطن.
للمشاركة في استبيان نقابة الأطباء عن ظروف العمل والأجور رابط الاستبيان 
 https://forms.gle/tCTYVLW1F7MMyajD6

للإطلاع على تفاصيل تقرير جريدة الواشنطن بوست رابط
https://www.washingtonpost.com/world/2023/02/26/egypt-doctors-economic-crisis/

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات