أهم الأخبار

خدمات النقابة

مجلس نقابة الأطباء: نعلن الحقائق والشفافية منهجنا

2023-01-18 22:00:00 مجلس نقابة الأطباء: نعلن الحقائق والشفافية منهجنا

• نتحمل إرث ١٢١ مليون جنيه ديونًا لم تسددها المجالس السابقة على مدار ٧ سنوات..بدأنا جدولة سدادها كخطوة لزيادة المعاش
• المعاش من صندوق الإتحاد وليس النقابة ومورده الأعظم من الدمغة وليس الإشتراكات..ونرجو الإطلاع على قانوني الإتحاد والنقابة
• لا ندعم رحلات أو أنشطة ترفيهية..نعمل متطوعين بدون أجر
........................................
كتبت لجنة إعلام الأطباء:
....................
أعلن مجلس النقابة العامة للأطباء الحالي منذ إكتمال تشكيله في أكتوبر ٢٠٢١، الشفافية والمكاشفة ومشاركة الأطباء في كافة الأمور المتعلقة بهم، سياسة ونهج ألزم المجلس بها نفسه وطلب من الأطباء متابعة ومراقبة تنفيذه لها.
خلال الفترة الأخيرة رصدت لجنة الإعلام عديد من الإستفسارات والتساؤلات للزملاء الأطباء سواء على صفحة النقابة بالفيسبوك أو عبر الواتساب وايميل النقابة، تخلل بعضها اللبس والخلط بين نقابة الأطباء وإتحاد نقابات المهن الطبية من النواحي المادية وأنشطة وواجبات كل منهما، وبرغم نشر مجلس نقابة الأطباء لميزانيات النقابة التفصيلية على موقعها الإلكتروني، إلا أن تساؤلات بعض الأطباء تضمنت مفاهيم غير صحيحة، وترد لجنة الإعلام على هذه الإستفسارات وتصحح المعلومات مدعمة بتقرير مالي أعدته الإدارة المالية بالنقابة العامة للأطباء.
1- المعاش الذي يتم صرفه للأطباء ممن تخطوا سن الستين، كل ثلاثة أشهر بواقع ألف جنيه عن كل شهر، هو من صندوق إتحاد نقابات المهن الطبية ويتم صرفه لأعضاء النقابات الأربعة البشريين والأسنان والصيادلة والبيطريين، ويتمثل موارد الصندوق المنشىء بموجب القانون رقم ١٣ لسنة ١٩٨٣ بالنسبة الأكبر منه الدمغة الطبية المفروض على تأدية خدمات القطاع الخاص في مجال الطب والأدوية والأسنان والبيطري، تليها في حجم الموارد عائد إستثمار أموال الصندوق، ثم النسبة الأقل وهي ٦٥% من الإشتراكات السنوية لأعضاء النقابات الأربعة تحت سن الستين.
للإطلاع على قانون الإتحاد رابط
 
2- من المؤسف أن اصطدم مجلس النقابة العامة للأطباء الحالي بإرث متراكم من الديون المستحقة لإتحاد نقابات المهن الطبية عن نسبة إشتراكات الأطباء، بدء عدم تسديد هذه المستحقات منذ عام ٢٠١٥ بمبلغ ١٧ مليون و ٦٣٨ ألف و ٤٣٦ جنيه، واستمر عدم السداد وتراكم المستحقات خلال السنوات السابقة حتى وصل الدين في نهاية عام ٢٠٢٢ إلى ١٢١ مليون و ١٧٤ ألف و ٤٩٥ جنيه..وقد اتخذ مجلس النقابة قرارً بجدولة تلك الديون والبدء في سدادها إلى إتحاد نقابات المهن الطبية وذلك حتى يتسنى تحقيق زيادة معاشات الأعضاء.
 
3- يؤكد مجلس النقابة العامة للأطباء أن أعضاءه يقوموا بواجبهم النقابي متطوعين لا يتقاضون عنه أجر.
4- نقابة الأطباء لا تدعم أية أنشطة ترفيهية أو رحلات من ميزانية النقابة، وجميع موارد نقابة الأطباء المالية من حصيلة تقديم الخدمات المختلفة، يتم صرفها تقديم الدعم الإجتماعي والقانوني والتدريب للأطباء المستحقين وأسرهم، إضافة إلى أجور العاملين ومستهلكات النقابة من مستلزمات وكهرباء وغيرها.
5- إيرادات النقابة العامة للأطباء عن أنشطة اللجان والأقسام المختلفة في عام ٢٠٢٢ كانت ٦٩ مليون و ٩٢٤ الف و ٨٨٢ جنيه مقارنة بعام ٢٠٢١ كانت فيه ٧٧ مليون و ٤٨٢ ألف و ١٥٧ جنيه وفي عام ٢٠٢٠ كانت الإيرادات ٥٢ مليون ٥٩٩ ألف و ٥٧٧ جنيه..أما المصروفات في ٢٠٢٢ كانت ٣٥ مليون و ٣٧٥ ألف و ٨٩ جنيه وفي عام ٢٠٢١ كانت ٣٨ مليون و ٦٤٩ ألف و ٩٧٩ جنيه وعن عام ٢٠٢٠ كانت المصروفات ٢٨ مليون و ٤٥ ألف و ٥٦٧ جنيه.
ما يكون معه فائض الميزانية ( الإيرادات مخصوم منها المصروفات ) في ٢٠٢٢ مبلغ ٣٤ مليون و ٥٤٩ ألف و ٧٩٣ جنيه، وفي ٢٠٢١ كان مبلغ ٣٩ مليون و ١٤٠ ألف و ٧٠١ جنيه وفي عام ٢٠٢٠ كان الفائض ٢٤ مليون و ٥٥٤ ألف و ١٠ جنيه.
 
6- عن أنشطة بعض اللجان والأقسام التي تثير إستفسارات الأطباء، توضح لجنة الإعلام بحسب التقرير المالي الأتي:-
• قسم المنشأت الطبية:
حقق إيردات في عام ٢٠٢٢ بمبلغ ١٠ مليون و ٢٩٥ ألف و ٩٨٦ جنيه مقارنة بعام ٢٠٢١ حقق مبلغ ٩ مليون و ٨٨٠ ألف و ٥٠٥ جنيه وفي عام ٢٠٢٠ كانت إيراداته ٧ مليون و ٨٣ ألف و ٢٢ جنيه، وعن مصروفات قسم المنشآت الطبية في عام ٢٠٢٢ كان ٦٣٧ ألف و ٦١٦ جنيه بينما في ٢٠٢١ كانت ٨١٣ ألف و ٥٠٣ جنيه وفي ٢٠٢٠ كانت ٥٠٣ ألف و ٤٦٩ جنيه.
تم دعم صندوق الرعاية الإجتماعية للأطباء وأسرهم من فائض قسم المنشات في عام ٢٠٢٢ البالغ ٩ مليون و ٦٥٨ ألف و ٣٧٠ جنيه بمبلغ ٢ مليون و ٢٣٢ ألف و ٨٠٧ جنيه.
• اللجنة الإجتماعية..عجز بمبلغ ٨٢ الف و ٢٧٠ جنيه:
إيرادات اللجنة الإجتماعية في ٢٠٢٢ كانت ٥٤٣ ألف و ٨٣١ جنيه تحصلت من عائد تنظيم الرحلات بمبلغ واحد الف و ٤٤٠ جنيه وعائد تأجير شاليهات بورسعيد ١٣٩ ألف و٦٩٥ جنيه ومرسى مطروح ١١٤ ألف و ٦٢٥ جنيه وإعانة وزارة الصحة بمبلغ ١٥٠ ألف جنيه وأقساط معرض سيارات ٢٠١٨ بمبلغ ٥٠ ألف و ٤٩٥ جنيه وغرامات تأخير معارض ٤٩ ألف و ١٨٠ جنيه وعائد إعلانات ٩ الآف و ٥٠ جنيه وتبرعات ليوم الطبيب ٢٦ ألف و ٢٠٠ جنيه ووثائق تأمين بمبلغ ٣ الآف و ١٤٦ جنيه..بينما كانت المصروفات في ٢٠٢٢ مبلغ ٦٢٦ ألف و ١٠١ جنيه تمثلت في مصروفات يوم الطبيب المصري ٩٢ ألف و ٦٣٩ جنيه ومصروفات مصيف بورسعيد ٤٦ ألف و ٦٥٠ جنيه ومرسى مطروح ٤٨ ألف و ٢٧٩ جنيه ومعارض السلع ٣ الآف و ٣٧٢ جنيه وندوات ومؤتمرات ٤٨ ألف و ٣٤٧ جنيه وأجور ومكأفات العاملين ٣٨٦ ألف و ٧٦٨ جنيه ومطبوعات بمبلغ ٤٥ جنيه..مقارنة بعجز اللجنة المالي في ٢٠٢١ بلغ ١٤٩ ألف و ١١٧ جنيه وفي عام ٢٠٢٠ كان ٨٦٩ ألف و ٢٠٠ جنيه.
• صندوق الرعاية الإجتماعية للأطباء وأسرهم:
كان رصيد الصندوق في أول عام ٢٠٢٢ مبلغ ٢ مليون و ٧٠ ألف و ٨٨١ جنيه، وحقق خلال العام إيرادات ٦ مليون و ٥٧٥ ألف و ٢٨٢ جنيه، تمثلت الإيرادات في المبلغ المخصص من ميزانية النقابة وعائد إستثمار البنوك والتبرعات..قام الصندوق بصرف دعم للأطباء وأسرهم شملت أسر شهداء كورونا والدعم العلاجي والمساعدات الإجتماعية بمبلغ ٧ مليون ٦٠٣ ألف و ٢٦٥ جنيه، ما يكون رصيد الصندوق في أول ٢٠٢٣ مبلغ واحد مليون و ٤٢ ألف و ٨٩٨ جنيه.
بينما كانت إيرادات الصندوق في ٢٠٢١ مبلغ ١٤ مليون ٥٥٤ ألف و ٣١٤ جنيه ومصروفاته ١٦ مليون و ٥٠٦ ألف و ٤٩٥ جنيه، وفي عام ٢٠٢٠ كانت الإيرادات ٣ مليون ٥٣٢ ألف و ٣١٩ جنيه ومصروفاته ٥ مليون ١٣٨ ألف و ٧٧٧ جنيه.
• لجنة التعليم الطبي..عجز مالي ٥٣٥ ألف و ٣٢٣ جنيه:
حققت لجنة التعليم الطبي المستمر في عام ٢٠٢٢ عن تنظيم الأنشطة العلمية المختلفة مبلغ ٢ مليون و ٥٦٨ ألف و ٤٤٢ جنيه بينما كانت مصروفاتها الإجمالية ٣ مليون و ١٠٣ ألف و ٧٦٥ جنيه ، وكان العجز المالي للجنة في ٢٠٢٠ مبلغ ٢٥٥ ألف و ٦٥١ جنيه، بينما في عام ٢٠٢١ حققت فائض ٧٦ ألف و ٣٥٥ جنيه.
• لجنة القيد والسجلات..فائض ١٥ مليون و٥٢١ ألف و ٤٥٥ جنيه:
وكانت إيرادتها في ٢٠٢٢ من الخدمات المختلفة ١٩ مليون و ٩٤٢ ألف و ٥٩١ جنيه ومصروفاتها الإجمالية ٤ مليون و ٤٢١ ألف و ٥٩١ جنيه، بينما كان الفائض في ٢٠٢١ مبلغ ١٢ مليون و ٢٦٢ ألف و ١٦٤ جنيه و في عام ٢٠٢٠ كان ٨ مليون و ٧٦٠ ألف و ٥١ جنيه.
• الإدارة القانونية وآداب المهنة..عجز ٧٨٨ ألف و ١٥٦ جنيه:
حيث كانت المصروفات في ٢٠٢٢ مبلغ واحد مليون و ١٥١ ألف و ٩٥ جنيه وإيرداتهما ٤٦٢ ألف و ٩٣٩ جنيه، وذلك نظرًا لطبيعة الأنشطة التي تقدم الدعم القانوني للأطباء في جهات التحقيق المختلفة وكذلك تلقي شكاوى الأطباء والمرضى والتحقيق فيها،وفي عام ٢٠٢١ كان مبلغ العجز ٩٦٠ ألف و ١٨١ جنيه و في عام ٢٠٢٠ كان العجز ٩١٨ ألف و ٧٢٧ جنيه.
 
وتنوه لجنة الإعلام بنقابة الأطباء أنها ترحب بتلقي استفسارات الأطباء وتساؤلاتهم ، كما تدعو الزملاء الأطباء لمتابعة أنشطة وأعمال مجلس النقابة ودعمه في الإيجابيات ونقده في السلبيات، كما تدعو الأطباء لحضور الجمعية العمومية العادية يوم الجمعة الأخيرة في مارس المقبل للإطلاع على ميزانيات وأنشطة مجلس النقابة العامة للأطباء ومناقشتها، مؤكدة أن ذلك حق وواجب على جميع أطباء مصر.

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات

تسجيل الدخول

فيديو

المزيد

استطلاع الرأى

الوزارة